باحث و مفكر

كثيرا ما يوقع كتاب المقالات مقالاتهم بهذه العبارة و لا يعلم إلا الله ما الذي تعنيه، و عطوني كم من سطر اغسل مخكم بعدين ردوا.

هذا اللقب الذي لم يخلعه عليهم في يوم لجنة من علماء مشهود بفضلهم معلوم قدرهم بل لم يزيدوا على أن يخلعوه هم على أنفسهم.ما الذي يفيد؟ هل يعني أن الرجل إما في مكتبة أو وراء شاشة يبحث من خلال google عن ما أشكل على الأمة و فتح الله عليه. هكذا أتخيله.. هكذا يكون و لا شك .. وحيداً هو محاط بالكتب ، يمسك بالقلم يخربش ثم ينظر متفكراً لأنه بالطبيعة “مفكر” يتأوه و يهمهم” آخ بس آخ…”

و عم يبحث و فيم يفكر؟ و هل بقينا نحن لا نفكر لننتظر فيخرج علينا الأخ بحلوله؟ و مثله بل أغبى منه من وقع كتابه ب”أكاديمي” طيب يا أكاديمك.. ! من أين لك هذه الكلمة ؟ فقد بحثت طويلاً عن أصلها في لسان العرب فما اهتديت إلا أن وقعت على باحث و مفكر جزاه الله خير فقال بعد أن بحث في google:

:academic noun

a teacher or scholar in a college or institute of higher education.

 

هذا حسن فلم لم يقل: أستاذ جامعي؟ أو مربي أجيال بالنهار مدرس خصوصي بالليل؟ أي شيء … لكن الأخ تخرج لتوه و هو قابع في أحد المؤسسات كموظف تحت التمرين! و لو أطلقنا العنان للإخوان أيذيل كل واحد منهم كتابه بمهنته؟

عبد المعين أخلاقي- نجار

سعدون السعار- بقال

رائد العمادي – سبع صنايع و البخت ضايع.

حشيش: أما الحشيش بزاته هو أن يقول : باحث و مفكر إسلامي ” يعني نفس الأخ اللي تم وصفه” لكنه يبحث عما يريد في مكتبة المسجد! أو هكذا أنا أفهم الأمر برمته..

==============

سؤال خارج الموضوع: عند افتتاح ألعاب أولمبياد الصين  بدت وفود كل الدول مرحة و على طبيعتها و سجيتها إلا الأمم العربية كأن وفودها تساق إلى الموت  كما يساق الخروف إلى مسلخه! بس افتتاح ولا أحلى و  ب 450 مليون دولار بس هذه تكاليفه! اترك تفسير الظواهر الاجتماعية للمفكرين الاجتماعيين!

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. ورق مخطط

    2008/08/11 - 12:12 ص

    تعليق خارج الموضوع :
    بالنسبة للوفد البحريني .. آنه استانست وايد يوم جفت رقية الغسرة , العداءة البحرينية , ماسكة العلم لأنها تستاهل و ان شالله تطلع لنا بميدالية من بكين , حيث الاولمبياد

    اطالب ببوست تعرض فيه وجهة نظرك و افكارك المتفرقة عن ما يعرف بأسم اولمبياد بكين .. هذا اذا ما عليك امر .

    شكرا رائد

  2. Tasneem

    2008/08/11 - 05:09 ص

    أعجبني الموضوع العادة اقرأ ” باحث و مفكر” و ما أفكر فيها.

    مع تحيات
    الباحثة و المفكرة
    تسنيم :)

  3. Haya

    2008/08/11 - 08:28 ص

    Humm.. Let’s see if the brainwashing effect is reversible. It’s possible that the frequently signed title summarizes a message by authors who use it which is: “dear readers of this article, I haven’t sneezed out the information mentioned above, but rather it came out of careful fieldwork, surveys, search, or analysis of results and finally it is included here for your kind perusal.”

    The fact that they would put the information in a helpful way for us to use, without going through the same searching pain they have been through, kinda gives them credit and allows them to sign using this title. Extracting useful information is one thing, but it’s useless if it’s not stated in a good way, and that’s something not everyone has the talent to do. The result of their ‘search’ could be a line we skim through in their articles, however the amount of effort to confidently state it might have been going on for months.

    Not signing their articles by their jobs actually gives a lil credibility to their work, especially if it’s mostly thoughts and opinions coz you would know they were based on some ground. So, it certainly doesn’t mean that us readers don’t ‘think’ and those authors are the only ones who do. It could reflect on the information source. Brainwashed yet?

  4. القطوية

    2008/08/11 - 01:20 م

    لا تأس كثيرا، فحتى السنافر لديهم “سنفور مفكر” هو أبعد ما يكون عن التفكير.
    “وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحية إلا أمم أمثالكم …”
    المشكلة كونية.

  5. Musouka

    2008/08/11 - 10:48 م

    إذا كان المضمون جيداً والمصادر قويةً، ما ضير كون الكاتب كائناً من يكون؟

    حتى حمار توفيق الحكيم له من الحكمة نصيب :)

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات