رؤية شخصية.

فيما يلي رد على اسئلة وجهت لي من قبل الأخ العزيز @bomunif على تويتر، رأيت في تعميمها فائدة :

 

أيش الرؤية الشخصية؟

 هي عبارة عن تصور لما تريد أن تفعل بنفسك، و من حولك من أهلك و من يقطن بلدك، و من دان بدينك و من تشاركه نفس هذا العالم. هو ما تريد أن يتحدث الناس من بعدك عنك، و هو ما تحلم به لمن تحب و لكن في هذه الحالة أن تحلم و تخطط في آن واحد لنفسك التي بين أضلعك.    

  ليش احتاجها؟

 لأنك من غيرها كالذي يسافر من طائرة لأخرى و يقضي عمره في محطات عدة دون وجهة محددة و غاية واضحة. هي كالبوصلة لمن يقطع أرضاً لا يعرفها، و هي كالشعلة لمن مشى في ظلمة أراد أن يقطعها.  

  شالفايدة منها؟

 ستحقق ما تصبو إليه، و ستنجز أمورا تصل بك لأن تكون كما أنت في أحسن حالاتك.  

 شلون اكتشف اهتماماتي،  واحدد أهدافي؟

 هذا شيء يتطلب منك الخلوة بنفسك، لا أعني أن تحبس في غرفة و توقد شمعة وتحضر روح و تصير لي مشعوذ. لا أعني أن تجلس في هدوء و سكينة و أن تتفكر في نفسك ستجد أن هناك قواسم مشتركة في مراحل عمرك و لنفرض أن إسمك عبد الجبار (هذا ما حضرني حال الكتابة) عبد الجبار الطفل (في عبد الجبار طفل؟)  كان له اهتمامات محدودة نمت مع عبد الجبار الصبي، و عبد الجبار المراهق و كذا أيضاً عبد الجبار الشاب  إلى أن صار عبد الجبار رجلاً. قد تكون ناسياً لما اهتممت به يوماً، لكن هذا الاهتمام كان يأخذ شكلاً و آخر في كل مراحل عمرك فعليك بأن تعثر عليه و على عدة أشياء نمت معك.

 متى ما عرفت اهتماماتك، تحددت أهدافك. مثلاً دعنا نعود لعبد الجبار، و لنفرض أن عبد الجبار مثلاً كان مولعاً بالرسم أثناء الحصص المدرسية، ثم توقف لأن مشاغل الحياة أخذته بعيداً عن الرسم.. ما المانع بأن يحلم عبد الجبار بالرسم مرةً أخرى؟ و أن يتلقى دروساً في معهد ما، و أن يضع نصب عينيه جائزة محلية، فعربية و من ثم عالمية؟  

 كيف اكتب رؤيتي الشخصية؟ زمنها؟ تفاصيلها؟

 بورقة و قلم أو كيبورد و شاشة!  أتصور أن أسهل و أسرع طريقة هي رؤية عدة أمثلة لكيفية كتابتها أو الذهاب لبعض المواقع أو شراء بعض الكتب إن كنت ممن يهوى القراءة.

 زمنها؟

أكتبها على مهل و بتأن، و لا تظن أنك ستحسن كتابتها من ثالث محاولة، لكن اكتبها و اعرضها على من تثق به، و على من يعرفك سائلاً : هل ترى بعض ملامح من أصف فيّ؟

 و بعد كتابتها يستحسن مراجعتها سنوياً بقصد التغيير فهذه خطة تتغير معك تكبر في جهات و تصغر في أخر، و قد تجد طريقاً آخر أو وصفاً أدق، لكن الوجهة لا تتغير كل ما ستصادفه أنك تصوّب بدقة أكثر نحو هدفك كما يصوب المصور عدسته نحو ما يلتقط.

تفاصيلها :  

هناك بعض المواقع التي تساعدك على الكتابة مثل موقع الأخ:

http://www.franklincovey.com/msb/missions/login

 و لصاحب المدونة: http://www.kilmt.com/?p=1006

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. Um 3azzan

    2011/08/01 - 11:26 ص

    طريقة أخرى بدأتها مؤخراً وأرى أنها تساعد في تصور أهدافك و رسالتك أمامك .. تسمى Vision Board وهي عبارة عن لوحة تعلقها في مكان بارز تضع فيها صور تعبر عن أهدافك في الحياة وهي كما قلت سابقاً تساعدك أن ترسم طريقاً أو على الأقل تذكرك بأهدافك.

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات