أكل ما في.

في حين انشغل العرب، يحليلهم، بأمور يعدونها مصيرية يضيع العمر في سرد سخفها، التفت العالم بأسره في روما إلى مصيبة أدهى و أمر، و هاجس أقض مضاجعهم و طالع شؤم ينذر بكارثة تعم و لا تخص:

الطعام! بالعربية

Food بالبريطانية

Meshi باليابانية

أكل يا هووو! بالمكّاوية.

نعم هناك شح في موارد الغذاء. أحسبكم قراء مدونتي و أنتم اليوم بعدد حواري نبي الله عيسى عليه السلام (شحلاتكم و لا غير الله عليكم.)، قد مررتم بتغطيتي لمصيبة البيض عندنا في قطر1، في حين منعت المملكة العربية السعودية تصدير أية موارد غذائية قريبا في خطوة منها للحد من غلاء أسعار تلك السلع، وقامت أعمال شغب في اليمن، و ثورة الرغيف في مصر. على أن الأمم العربية بالرغم من هذا في نعمة والله إن قيس الأمر بلـيـبـيريا الأفريقية التي كانت تتعامل بأكياس الأرز لا بأطنانه بالأمس القريب (ترى و الله شوي بس ركز معاي) لتتعامل اليوم بأقداح، بأكواب من الأرز! لأن فكرة الأكياس باتت جزء من ماض قديم يبث الدفء في صدور العجائز و الشيوخ. في حين يضج الغرب بسمنة أبناءه التي باتت سمة دائمة و صفة ملازمة لناشئيه.

و كأي هباب يهببه الأطفال باسم المغامرات ثم يلتمسون عذراً يعفي جميعهم فإن لم يجد العذر تبرأ بعضهم من بعض، أخذت الحكومات بتراشق تهم التسبب في الكارثة بعد أن فشلت في العثور على عذر يعفي جشع بعضها و عدم اكتراث أكثرها، نعم كارثة ولبحثها بالإنجليزية اكتب FOOD CRISISو في أية محرك بحث و لكن عند البحث اعلم إنك طحت من عيني! يا أخي ما في ثقة؟

فالبرازيل تنفق محصول الذرة في عصر وقود يلائم الطبيعة ولا يعلم على وجه التحقيق ما فائدة بقاء الكوكب والإبقاء على طبيعته بعد أن يفنى سكانه عن بكرة أبيهم! و اتهمت كل من الصين والهند بعدم الحد من نمو شعبيهما لترد الهند بأن الولايات المتحدة تعد المستهلك الأول للحوم البقر و المستهلك الأكبر للسعرات الحرارية على الصعيد الفردي2. ( هنا سجدت لله شكراً لعدم فقه القوم بالكبسة، و الكبة و الكشري، و الكسكسي و إلا شن العالم حربا عشواء على الوطن العربي و من يدري قد تقوم حرب عالمية عندها حين ننتفض جميعا و نصرخ : القدس و عديناها أما الأكل .. مصختوها!

ثم اتفق القوم في روما أخيرا على محاربة الجوع كما اتفقوا من قبل على محاربة المخدرات، و الفقر، و الإرهاب..و لا زلت أرى الإرهابي و الفقير و المحشش برغم إعلان الحرب عليهم.

———–

1 كسلان و ما لي أي مزاج .. اكتب بيض في مساحة البحث لقراءة المقال.

2 معدل الفرد الأمريكي 3770 سعرة حرارية يوميا مقارنة بنظيره الهندي 2400 سعرة حرارية يوميا ، والصيني 2900 سعرة حرارية يوميا.

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. ana-me

    2008/06/08 - 05:50 ص

    ” القدس و عديناها أما الأكل .. مصختوها! ” ضحكتني هذي الجملة كثير ،، وهل تتوقع منهم ان يثورو للاكل ، ان كان ذلك فيارب على الاقل نشوف ثورة زي العالم والناس مو كل شي عادي عندنا..

  2. female

    2008/06/08 - 02:53 م

    أسبانيا تتقذف بالطماطم كل سنة ” لانه فائض ” ..
    و الصومال تتضور جوعاً ..
    خططهم الأقتصادية ” أنقلبت ” ضدهم ..
    الله يعين .. :(

  3. layal

    2008/06/10 - 12:01 ص

    تذكر لما خبرتنا عن ازمة البيض كلمتني احد قريباتي بقطر تحكي مأساتهم مع البيض فما كان مني الا ان اصبحت مصورة للبيض اين ما حلت كراتين البيض اصورها بس حتي اذكر نفسي بها في يوم اغبر قريب
    اما الارز ف في البحرين فحكومتنا الرشيده ما قصرت ستوفر لنا ارز من الفلبين وتايلند بعد ان اعلنت الهند ما اعلنته غيرها بانها ستوقف تصدير لارز -هاتين الدولتين قررت منح البحرين جزء من مزاراعها بعد الاتفاقات التي اجرها رئيس الوزراء واعتقد ان (خياش العيش) ستدمغ بأسم خليفه -حياكم عندنا علي مجبوس :-)

  4. hala

    2008/06/11 - 03:30 م

    You’ve been tagged, so follow the rules
    بما أنك رجعت التعليقات فرصة عاد نستغل الوضع

  5. قارئ الأفكار

    2008/06/13 - 03:12 م

    وهاهي الأزمات تتوالى
    من ازمة الرغيف في مصر إلى غلاء الاسعار في الخليج
    بكاء مواطن .. وشراهة تاجر

    تساؤلات ..
    كيف بتكون الحياة بلا بيض او أرز او خبز ..
    هل هناك بديل ؟

    تحياتي

  6. ورق مخطط

    2008/06/24 - 11:42 م

    في سنوات الدراسة و بالتحديد ايام الاعدادي , كانت تلك هي المرة الاولى التي اعلم بها ان دول كأميركا تقوم بأتلاف اطنان من المحاصيل الزراعية خوفا من هبوط اسعارها ان هي وجدت بكثرة و شعرت بالظلم و كم ان هذه الانسانية قاسية و متناقضة , مع مرور الوقت و توالي المعلومات التي هي من هذا القبيل , اصبحت انظر لها بشي من التعود و الاعتيادية .

    ” اكتب FOOD CRISISو في أية محرك بحث و لكن عند البحث اعلم إنك طحت من عيني! يا أخي ما في ثقة؟ ”
    >>> اثبات قاطع ان كاتب هذه السطور ينتمي الى احدى الدول العربية , كل موضوع لازم ينوخذ بشكل شخصي :p

    شكرا على السطور يا رائد :)

  7. ندى الفجر

    2008/06/27 - 05:13 م

    السعودية تصدر البيض لقطر ..
    وأنا انقهرت لما وصل سعر البيض عندكم إلى 60 على ما اعتقد أو أقل لأن عمتي هناك بقطر وتقول رغم ذلك نشتري :) يا حليلهم

    وبعدين وقفوا الاستيراد .. والحديد بعد يصّر لقطر وبعدين وقفوا :(

    العالم صايره أزمته أكل .. :(
    يعني إذا صار العالم مافيه أرز أو خبز كيف بيعيشون :(

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات