دبوالا!

مومباي المدينة المكتظة بالناس، و قد عاينت هذا الزحام و عانيته إذ حاولت الإنطلاق من شرق المدينة إلى غربها فقضيت خمس ساعات بداخل السيارة. و لكن لست بصدد التحدث عن مومباي، فالحديث اليوم عما جذب أقطاب العالم الرأسمالي، و كبرى الشركات العالمية، و محطات تلفزيونية أشهرها BBCو مستثمرين عالميين حتى الأمير تشالرز ولي عهد المملكة البريطانية بنفسه الذي اضطر أن يصبر حتى يضرب له هؤلاء الفقراء موعداً محدداً.

دبوالا أو ” خدمة توصيل الطعام” كما هي الترجمة الحرفية، تتميز بأنها الأغرب و الأدق و الأكفأ عالمياً، أما عن السبب فلأن الخدمة دائماً متواصلة في مدينة عرفت بأعاصير الموسمية لمئة وخمس وعشرين عاماً. و لأن الحجم مهول فعدد الوجبات المرسلة من قبل الزوجات إلى أزواجهن في أماكن العمل 175000 وجبة يومياً من و إلى البيوت، و عدد القائمين بالتوصيل 5000 آلاف امرؤ أمي !

و إليكم الطريقة :

يتم التقاط وجبات الأكل المستودعة في صفائح اسطوانية من ربات البيوت بالقرى المجاورة في الساعة العاشرة صباحاً، يتم توصيلها إلى محطات القطار، حيث يتم وسمها بألوان و علامات تميز المناطق في المدينة نفسها، تصل الوجبات على متن القطار و يتم توزيعها بسرعة إلى طاقم يستقبل الوجبات على متن الدرجات الهوائية لتوصيل الوجبات إلى مراكز الإستقبال حيث ينتظر في كل ركن من أركان المدينة أناس بألواح خشبية صنعت لتحمل عدداً محدداً من الصفائح و يتم توصيلها إلى مراكز محطات أخرى حيث يقبع رجال ينتظرون لحمل الوجبات مشياً و ركضاً أحياناً إلى الزوج الكادح في تمام الثانية بعد الظهر، أي أن العملية بأسرها تستغرق 3 ساعات فقط. ثم يتم إرجاع الصفائح قبل الخامسة لكل بيت بطريقة أشد تعقيداً. فكم معدل الخطأ الذي يرتكبه هؤلاء الأميون و هم لا يكتبون ورقة أو تقريراً من بدء العملية إلى آخرها؟

خطأ واحد في كل 16 مليون وجبة! الأمر الذي هال كل شركة تعني بالSupply Chains (أي شبكات الإمداد) إذ تبلغ نسبة الصحة في هذه العملية 99,99999 (خذ تسعات عزيزي القاريء) و هي نسبة تفوق نسبة Six Sigma

أما عن الأجور فالقسمة بالسواسية سواء كنت رئيس القوم أم أجيرهم، إذ يتم توزيع الأرباح في كل شهر و تبلغ الأرباح 40.00$ دولاراً أمريكياً للفرد. و قريباً قام بعضهم باستعمال الهواتف النقالة و تم تطوير موقع الخدمة و لا زالت الخدمة تحقق نسبة زيادة في الأرباح تقرب من %5-%10 سنوياً.

فهل فقه هؤلاء البسطاء كنه النجاح حين عجز عنه طالبوه و مريدوه؟ و هل عبأ النجاح بالتقارير و التفاصيل؟

 

dabawala.bmp

====

Six Sigma: طريقة إحصائية تعني بالكفاءة لبلوغ عدد محصور من الأخطاء (3.4) في كل مليون منتج.

للمزيد عن الدبوالا:

مشاهدة هذا المقطع منyoutube

تقرير ويكبيدي عن الحركة.

دبوالا: دروس مستفادة

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp

أهم التدوينات