القراءة إطلاق عنان أم لجام؟

قالت لي سيدة أمريكية في مقر عملي، و هي تشير إلى كتاب أحمله أثناء انتظاري لمقابلة مديري :

أراك تكثر من القراءة، ألا فاقلل منها لأن الإكثار منها يحد من إبداعك و يغلغلك  في آراء غيرك.  فإن أردت أن تحيد ذات يوم عن رأي  وجدت نفسك تشد رحالك لرأي آخر، فلا هوية لك و لا تزيد عن تكرار ما تم ذكره  في  قديم الزمان.

أي شيطان أزّ هذا في نفسك؟ أم أي جهل زين لها هذا ؟

ألا تظن ذلك؟

بل أؤمن بنقيضه! لأن هذا فساد الرأي لا صوابه و لعمري إنه أقرب للوسوسة منه إلى الوحي. بل لا يعتد به فهو سهم غاربٌ في الهيجاء و ضرب عشواء! و هي ذريعة كل كسول خامل, لا مذهب الأريب العامل. 

كيف ذاك ؟

يا امرأة إن القراءة تقف بالمرء عند حدود المعرفة و أقصاها إلى حيث المجهول، حيث أصالة الأفكار و جديدها. بينما يقبع من أضرب عن القراءة وسط المعرفة بغض النظر عما توصل إليه. يفرح المرء منهم بفكرة راودته و قد ظن أنه سبق البشرية إليها و حازها من بينهم و لا يزيد عن أنه كرر رأياً قد سُطر قبل ألف عام فأي شيء حاز إن هو أعجب بنفسه و زها برأيه؟ و هو  كمن طرب لاكتشافه الصفر فزف عبقريته لطفل في المراحل الإبتدائية ! فو الله لا خير من قول ربنا على لسان  نبيه سليمان -عليه السلام- “بل أنتم بهديتكم تفرحون.”

 

ناهيك عن مضيه ليالي طوال في اختزال قناعة حين حازها من يقرأ في برهة من الزمن. فإن كان هذا مبدأه و نهجه فقد يضيع عمره و ما توصل إلا لقناعة أو اثنتين. و هو في توصله لهذه القناعة أو تلك النتيجة متشكك غير متيقن، لأنه لم يتعرض إلى وجهات النظر الأخرى  التي تناقش اكتشافه.

فإن كانت هذه وجهة نظر، فهي وجهة نظر أعمى البصيرة المتخبط أبداً الحيران دائماً. و كما قال أحد الأدباء الأمريكان ذات يوم:  

You don’t have to burn books to destroy a culture. Just get people to
stop reading them.

لا يتحتم عليك أن تحرق الكتب كي تدمر ثقافةً شعب ما، كل ما عليك فعله أن تدع الناس يعزفون عن قراءتها.

والآن عن إذنك فالمدير يدعوني..   

 

فما قول السادة القراء أتلجم القراءة رأيكم أم تطلق العنان له؟

 

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. ❤whαtever❤

    2008/01/01 - 01:22 ص

    kay?

  2. Arabian Princess

    2008/01/01 - 08:53 ص

    كلما توقفت عن القراءة لمشاغل الدنيا (وما أكثرها) ، يتوقف معها الكثير .. يتوقف معها خيالي الذي يدفعني لأكتب، تسوء معها طريقة تعبيري فلا يمكنني كتابة جملة رصينة واحدة ، وأشعر أني خذلت نفسي التي تتوق لكتاب يسرح معها بعيداً ..

    بكل بساطة .. لا أتفق أبداً مع تلك المرأة!!

  3. ❤whαtever❤

    2008/01/01 - 01:52 م

    كم اود يوما ان اعشق القراءة مثلك (اللهم لا حسد) .. ولكن لست اكف عن الملل عند اكمال خامس صفحة من كتاب ما!! فاكبر انجاز لي هو عندما اتممت الصفحة ال12 !! فلست ادري مالسبب ؟ لربما انني لم اجد الكتاب الذي يخطفني من الدنيا لهيم بصفحاته ولا اتركه حتى اقراء اخر قطرة حبر كتبت فيه؟ او ان الله تعالى لم يهبني نعمة الصبر لأكمل قرأتي له؟
    ولكن مع هذا فأنا ارى ان القراءة بحر واسع من المعرفه كلما شربت منه تعطش للمزيد ..لذا فأني اوافق الأميرة العربية رايها.

  4. Najat

    2008/01/01 - 02:21 م

    I love reading, when I was younger at school and had all the time I used to read so much, my relatives would get annoyed with me since I used to take my books everywhere …. my fav books inc Pride and Prejudice, The Color Purple, etc – female books though :p

    Sadly now, its a matter of time …I mean I am currently reading, taking notes and memorizing a book that is over 1000 pages long on Human Rights … I mean seriously you really don’t have time for anything else when your course itself requires you to read books and articles that are endless …

    But alhamdulilah, when I do have the time I generally squeeze religious/Islamic books …. I am in the process of reading books by Al-Ghazzali and different scholars and thinkers in order to change and improve myself spiritually and think abt my afterlife… and as soon as finish my exams, Ill be moving on to six weeks just reading Islamic books on Seera, fiqh, current events etc for my dissertation … pure heaven! I already bought so many books from amazon and I’ll be stuck in the Arabic/Islamic section in the library – can’t wait! 😀

  5. najat

    2008/01/01 - 03:14 م

    Plus, I remember what Queen Cleopatra told Caesar when the Great Library of Alexandria was burned … “murder, rape all you want … but nor you or any other barbarian has any right to destroy a single human thought!” … beautiful … in fact, the most used word in the Quran after Allah is the word “Al-3ilm” , it is no wonder that the first word is “iqra/read” ! :) …. raed, excellent post!

  6. Raed

    2008/01/04 - 10:44 ص


    المعضادي :

    شوف عزيزي انا اعتقد انها لو رأت شخص شعره اشقر ! ! ما استغربت الموضوع
    ولكن الغريب في الموضوع انك انسان عربي وتقرأ بهذا الكم الرهيب
    لأن الفكرة العامة أنه لا أحد يقرأ سوى الكتب المفروضه عليه ! !
    بس بصراحه بصراحه انت تقرأ بجنون هم معاها حق
    يعني لو ماشفت بعيني كنت راح استغرب بس هذا بالفعل حاصل
    وعموما كثر القراءة شيء طيب ولا اقصد الكم بل الكيف
    تحياتي”

  7. Raed

    2008/01/14 - 05:37 م

    Whatever

    yup, it is kay and you do not have to read through a book you can simply read through life, when you see people , paintings and some good shows on T.V. information can be found elsewhere..

    الأميرة العربية

    قلباً و قالباً… متفق مع ردك.

    Nijat

    I loved the quote!

    المعضادي

    شنسوي .. بلاء و أنا أخوك :)

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات