نصف الكأس..

409px-glass-of-water.jpg

   كثيراً ما يستشهد بهذا الوصف إذ يروق للناس النطق به و يطيب لهم التمثل به, فينظر أحدهم إليك زهواً إن ذكر هذا التشبيه و كأنه اختزل حكمة اليونان، و حوى طب الفرس، و أتى على بيان العرب و فسر سحر قدماء مصر آنا واحداً.   

و لا أدري أببصري  عيب؟ أأعور أنا كي لا ألمح من الكأس سوى نصفه؟ امتلأ أم خوى؟ و هل دامت الدنيا على حال  كي أراها بعين لا تتغير؟  أم تبلد فؤادي فتحجر، فلا أحس بألم، و لا استشعر بالسعادة ضمن الشقاء ولا برغبة جامحة للبكاء فالأمر إما سرور أبدي أو شقاء سرمدي؟  

وأنا إن أعجب فما أعجب إلا لمن يقيء على نصحه بعد أن أثبت المثل, فيأمرني بالنظر لنصف واحد! “فعليك دائماً بالنظر للجانب الممتلىء” بإسم التفاؤل والنظرة المشرقة للحياة. عجبي!  ألا يعقل أنه إذ فعل فإنه يشير إلى النصف الآخر ؟ وهو كمن ذكرك بنعيم أهل الجنة وثواب من أطاع الله, أفلا يشير إلى عقابه و ناره لمن خالف أمره خفية بقصد أو بدون قصد؟ أفيطير مؤمن بجناح رغبة دون جناح رهبة؟  وهل كان النور سوى بالظلام؟ وهل اليقظة إلا نقيض الأحلام؟ 

ثم إن النصف الآخر مليء بالهواء علمياً ، فكيف يفسر أصحاب مذهب النصف و المستشهدون به هذا؟ أيعقل أن يكون الماء أهم للإنسان من الهواء؟ كم وددت أن اثبت لأحدهم خطأ معتقده فأخنقه و أنا عطشان! و حينها فقط سيبيع دنياه ثمناً للنصف الآخر من الكأس.  نفس النصف الذي حقر من شأنه و هون للناس أمره ( و والله ما بعته حينها ..ذابحه يعني ذابحه!)  

 ألا فاشربوا الكأس بعد الكأس واثملوا شقاءً و انتشوا سعادة . اسنشقوا هواء التشائم و التفاؤل معاً , لتبتسم شفاتكم و لتدمع عيونكم, و دعكم ممن يلجم مشاعركم بإسم الكبرياء أو الرقي الإنساني حسب تبلد عقله و إن سألكم أحد إلى ما تنظرون فقولوا : نصف ماء و نصف هواء! و طاولة عليها كأس،  من حولها ناس و صورة أكبر و عالم أوسع من عقلك الضيق. 

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. Arabian Princess

    2007/11/11 - 11:43 م

    أنا معك في هذه تماماً .. فحتى نعرف طعم السعادة علينا أن نعرف الحزن .. ولكن .. هي مقولو لمن يرى نصف الهواء فقط .. هل يمكن للإنسان أي يعيش بالهواء دون الماء؟؟

    التوازن هو المفتاح .. فلا حزن دائم ولا سعادة دائمة!

  2. ♥whatever♥

    2007/11/12 - 03:13 م

    long time no see =)

    يااااربي أحس صارلي دهر ماقريت المدونه!!!! صج صج لكتاباتك و (أستهبالك) وحشه =]
    كما تعرف فالحياة مشاااغل والجامعه عذااااب.. فماتركت مدونتك مللاً بل لضيق الوقت..

    المواضيع رائعه ..تطور أسلوبكـ فأصبحت منوعا لماتكتب .. لي وقفة مع ما فاتني من خربشاتك الناطقه..

    أما على “نصف الكأس” :
    فسواء كان مملوء بالماء او الهواء فالمهم انه ليس فارغاً وهذا هو الأمل بعينه, لطالما أمنت بأن عدم رؤية الشئ ليس يعني أنعدامه..

  3. بدور

    2007/11/12 - 03:42 م

    النصف والنصف الاخر كلمتان لاتستغني احدهما عن الاخرى ونحن لانستغني عن النصفين معا…شكرا يارائد

  4. Raed

    2007/11/13 - 02:23 م

    AP

    أخيراً …! P:

    whatever!

    من طول الغايبات….! غريبة ! أن تكوني مشغولة بالجامعة معناه أنك قريبة أحدهن في مؤسستنا الغراء إذ ذكرتي تسلسلي الإداري (بركاش و المالكي) ما علينا..

    الحمدلله أن أسلوبي يروق لك :) و الله لا يغير علي.

    بدور

    و ينصر دينك يا بدور ..

  5. بحرينية

    2007/11/13 - 02:57 م

    صحيح انني لن استطيع ان اتنفس عصير البرتقال و لكن الكأس صنعت لكي تحوي عصير البرتقال فماحاجتي بكأس مملوء بالهواء بينما الهواء في كل مكان !!
    اضافة الى ان الدعوة للتركيز على جانب لا تعني ابدا تحقير الجانب الآخر و لكن الجانب المطلوب التركيز عليه هو الجانب الذي وجدت من اجله الكاس

    رأيي الشخصي بما انني من اكثر مستخدمي عبارة بنظرة الى الجانب المملوء من الكأس
    شكرا لك يا رائد على البوست :)

  6. Raed

    2007/11/14 - 07:32 ص

    الناظر للمثال المطروح قد يشده لأول مرة، فهو المفند لما قبله الداك لما خالفه، إلا أن المتفحص له يجد علة بالرتقال تمنع المرء من هضمه!
    فلو كان حجة إذاً لكان حجة عليك لا لك، أو سحراً إذا لأنقلب على من سحر القراء به. فأينك يا رعاك الله من قول المعلم عليه الصلاة و السلام :
    “ماملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه.. ”
    و هل خلقت المعدة لشيء سوى أن تكون وعاء للطعام و هضمه؟ فلم أوصينا بثلثها لا كلها ؟
    و هل يفيد عصير البرتقال حينها إن فاض عن كأسه فاندلق على وجه صاحبه؟ ” خصه بأول موعد و لقاء لخطيب و خطيبته، شينفعه البرتقال؟ ”

    لكنها الصورة الكاملة كما بينت، تغفلون عنها يا محبي البرتقال.

    و سلمولي على الجزرة!

  7. NI

    2007/11/14 - 01:14 م

    As humans it is normal to have both happy and sad situations, because this is what life is about. And yes, if something bad happens we should act appropriately towards it, for instance if we lose a loved one we mourn/cry for that person, rather than throw a party. This is normal and balanced behaviour. However, many (including myself) believe that we should focus on optimism, because there is the fear that when we focus too much on sadness there is a great chance in falling into despair and depression, which would ultimately harm the person both mentally and physically. Depression is a demonic desire, where the devil thrusts 7uzn into people’s hearts. As people, we are not meant to be depressed, but fara7una billah, we are meant to be happy with God no matter what the situation. Since the affairs of the Mumin/this umma is all good, no matter how bad it gets. This is because our belief in Allah, is that anything he does for us he does for a “7ikma”- a wisdom behind it.

  8. NI

    2007/11/14 - 01:15 م

    As people we have a choice, to either cry and despair continually, which the Quran says shaitan wants to put people in this state, or to be patient and persevere in front of trials – for as the Quran states plenty of times that “la ta7zn” and to be patient. After all, no matter how bad it gets, we need to remember that we are here for the purpose of worship of Allah, to be his slave, and not to be deviated by it where we become a slave to our own desires. A good example of one of the worst situations where people were so unhappy, was when al-Hajjaj bombared and destroyed the kaaba in 683, during the war between al-Zubayr and the Umayyads. A man went to Ibn Abbas and cursed Al-hajjaj, but Ibn Abbas replied: “la takoon 3awn lil shaitan” – don’t be a support for the devil. The amazing thing is that even though people were so distressed, Ibn Abbas said not to curse al-hajjaj, but rather to ask for his guidance –signifying that we should not despair.

  9. بحرينية

    2007/11/16 - 10:44 ص

    لو كانت المقولة الشهيرة
    بنظرة الى الجانب المملوء من القلب
    او بنظرة الى الجانب المملوء من الطحال
    لوافقتك الرأي بمثال المعده
    لماذا ؟! لان القلب و الطحال و المعده من بديع صنع الخالق سبحانه و تعالى
    اما الكأس فمن عمل الانسان و اختراعه حالها من حال القوانين الوضعية .. وجدت لهدف واحد .. و قد وجد الكأس لكي يكون وعاء
    و طبعا مافي مجال للمقارنة بين قانون وضعي و قانون شرعه الخالق
    مثل ما مافي مجال للمقارنة بين الكاس ” صنع الانسان ” و المعده ” ابداع الخالق سبحانه ”
    هذا و من قال ان المعدة خلقت لتهضم الطعام فقط !! صحيح ان العلم اكتشف انها للهضم بس ما تدري يمكن هالعلم نفسه يطلع لك وظائف ثانية للمعده غير الهضم !!
    و اندلاق كوب العصير عندما يفيض قد يخلق جوا من الفكاهة و من ثم يخفف التوتر ” خصه في اول موعد و لقاء بين خطيب و خطيبته ” و ما مثل ما يقولون اخواننا اللبنانيين دلق القهوة فال خير هذا اذا اردنا ان ننظر الى الجانب المملوء من الفنجان :p
    شكرا على الجزر يا رائد
    .. بسوي فيه عصير برتقال بالجزر و بحطه في كأس و من ثم سأنظر الى الجانب المملوء منه :)

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات