ظاهرة البرق.

دخل غرفة المدرسين  و انتصب حسب الوصف المعطى له (رابع طاولة على يدك اليمين) أمام طاولة تكاد تهوي تحت وقع الجاذبية و الزمن  يقبع خلفها كهل و قد تناثرت الدفاترو الأقلام من حوله و مرجع يتيم عفا عليه الزمن كغيره من الممتلكات القديمة التي قلما يستثمر في تجديدها محبو البيروقراطية في الوزارات أو القطاعات الحكومية.

الأستاذ لطفي؟

أزاح النظارة من عينيه : نعم, أي خدمة ؟ و ابتسم بالرغم مما كان يبدو عليه من تعبٍ و إرهاق.    

أنا أحمد السيد، والد التلميذ حسام في الصف الرابع شعبة 3.

بهذا عرف الرجل قصير القامة، المربوع عن نفسه ولنكمل وصفه: فالشيب يعلوه في أواخر عقده الرابع أو بداية الخامس. له لحية خطها البياض و تقاسيم حادة لا تخلط ما ارتسم على وجهه من تعابير ولا تخطأ، وجه لا يصلح لسياسي يداهن أو يطلق وعوداً عشواء، ولا يصلح بالتأكيد لأن يكون وجه بائع لأنه بلا خداع، لا شيء يباع.     

يا أهلاً و سهلاً، تفضل أجلس.

هنا وفي هذه اللحظات القصيرة أخذ الأستاذ يفكر في سبب الزيارة، فالترقب وثيق الارتباط بالتكهن لا يكادان يفترقان بغض النظر عن مدى انتظار ما  ُيرتقب.    

شكراً. 

ينبغي أن يذكر المرء مدى إعجابه بأدب ابنكم.

شكرا لك..هذا من ذوقكم، أستاذ أنا هنا بصدد هذا الشأن.

و قدم  ورقة إجابة و قد بدت كسجادة حيكت من بياض و مداد أزرق تزينها دائرة حمراء  في وسطها.

آه.. نعم  هذه ورقة إجابة  حسام لإختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني. هل من شيء تستوضحه ؟ استفسر الأستاذ و قد علم سلفاً أن الدائرة الحمراء هي موضوع السؤال و سبب الزيارة إلا أنه أدب الحوار و ما يمليه, ليجعل الزائر من يبدأ بطرح الموضوع.

أنت حرمت حسام من درجة هذا السؤال!

نعم, فعلت لأنه لم يفسر ظاهرة البرق.

لم يفسرها؟ بل قد جاء بسببها واضحاً جلياً، فكان تفسيرها بيّنا  لا يختلط إلا على من به ضرر.  و ما استند إليه حديث صحيح فقد أورد البخاري عن ابن عباس  رضي الله عنه  أنه كان إذا سمع صوت الرعد قال ( سبحان الذي سبحت له ، قال إن الرعد ملك ينعق بالغيث كما ينعق الراعي بغنمه)

لكني لم أطلب تفسيراً شرعياً للظاهرة!

العلم لا يقسم نحن نتكلم عن نفس الظاهرة، نفس البرق في نفس السماء.

عفوك يا أخي، أنا اختبر فهمهم و تحصيلهم لما تم شرحه. إنما انتقصت جوابه وحرمته من درجة السؤال لأنه لم يتبع الطريقة التي درس عليها فإنقاصه إنما يكون في حالته لعدم اتباعه التعليمات..هذا اختبار علوم لا فلسفة.

بغض النظر…ثم إن وظيفة التعليم أن ينمي مدارك الطفل لا أن يحجمها!  ما أنا فاعل إن جاء يسألني : أكان ما ذكرت بالجواب خطأ؟ أفقول صواب من الناحية الشرعية خطأ من الناحية العلمية؟ أي نفاق أحشو رأس طفلي به؟ ثم إن الأمر ليس مجرد درجة في ورقة…

قل له ببساطة أنه لم يتبع المطلوب.

الأمر أكبر من ذاك يا أستاذ، نحن على مفترق إما ننشأ عقيدة طفل أو نأتي على قواعدها فننشأ جيلاً يخجل من سرد حقائق الكون وظواهره كما بينها نبيه عليه الصلاة والسلام.

و هل غاب عن ذهنك أن بالصف طالبان يعتنقان النصرانية؟ فإن ذكرا أنها تبرق حين يطير إلياس عرضاً في السماء فهل أعطيهم درجةً ناقصة أم كاملة؟

ناقصة بالطبع!

لكنهما لا يؤمنان بما أنزل على محمد عليه الصلاة و السلام!

شأنهما. ما ذنب الباقي؟ الإسلام ظاهرٌ بين و موقفه من النصرانية معروف لمن قرأ كتاب الله، و لا  يعدو ذلك ارتباط الجزأ بالكل.  

الأمر متعلق بالعلم و الدين و هي مسألة قديمة.

و لا تعارض.

لم أقل بأن هناك تعارض، إنما التعارض أن تضرب عرض الحائط بالأسباب التي فرضها الله و جعلها ظاهرة لكل معتنقي الديانات كتفريغ الشحنات الكهربية في حالة البرق  هذه ظوهر ..

قاطعه: أو أن تضرب عرض الحائط بمحيط الطالب، أي تعليم هذا الذي لا يلقي بالاً لبيئة الطفل و لا يهتم بدراسة الظواهر بنظرةٍ شمولية؟ إنما يجزأ لينشأ الطفل كأن به انفصاماً بالشخصية أو ازدواجية.

ليس الأمر كما تقول، الإنضباط جزء من التعليم أما أن نخرق كل لائحة و كل بند تحت مظلة الإبداع إذن نحن ننشد فوضى. نعم فوضى و في كل مرة ينبغي أن نتنفس الصعداء أن من خرق التعليمات كان حدثاً ربي كتربية حضرتكم لأنه إن أمعنت النظر فما زاد ابنك إلا على أن يعمل بمبدأ ماكفلي القائل أن (الغاية تبرر الوسيلة) فإن أراد أن يثبت أحدهم صحة استنباطه بطريقة ملتوية فصدق استنتاجه أيبرر ذلك نهجه و يسوغ مسلكه؟ لا يا سيد!   نحن نتولى الظاهر و ما يجري خلف الكواليس فلا استطيع أن أقيمه كأستاذٍ للعلوم. ينبغي لك أن تميز أني أتقاضى أجري مبيناً حقائق لا عقائد.

أنت تتقاضى لتعد جيلاً يا أستاذ أنسيت أنها وزراة التربية و التعليم؟ التربية.. إنها عقيدة.  

========

إلى هنا أقف، و أتوجه بالسؤال إليكم معاشرالقراء..

 ما الذي تفعله إن كنت بمكان الأستاذ؟ أتعطي الدرجة لحسام أم لا؟ و لم؟   

 

 

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. Arabian Princess

    2007/10/10 - 02:57 ص

    بعد تفكير .. أظنني لن أعطيه الدرجة كاملة، بل نصف الدرجة (جواب دبلوماسي) لقدرته على ربط المواضيع وحتى لا أحبط عقله الإبداعي ، ولكم في النهاية الأستاذ ملزم بتعليم الطالب الطريقة العلمية ولا يجوز أن يحاول كل طالب التهرب من عدم المعرفة بطريقة ذكية وهي ربطها بالدين

    بصراحة أعجبني كيف أنك أستطعت أن توضح وجهات النظر المختلفة دون أن تحاول على إجبارنا لإختيار واحدة منها

  2. بحرينية

    2007/10/12 - 02:16 ص

    لا لن اعطي الدرجة لحسام
    لانني اتفق مع مدرس العلوم في ان المطلوب من السؤال كانت الاجابة التي تم نهلها من المنهج
    و اتفق مع اميرة عربية انه لايجوز ان يحاول كل طالب التهرب من عدم المعرفة بطريقة ذكية و هي ربطها بالدين
    و لكن هذا لا يمنع انني سوف اقوم بالاطراء عليه و امر الطلاب بالتصفيق له من باب التشجيع اذا قام بأثراء الاجابة المطلوبة بالنص الديني
    بوست جدا رائع يا رائد
    شكرا :)

  3. ندى الفجر

    2007/10/12 - 04:18 ص

    أخي الكريم رائد ..
    المسألة لا تحتاج لتفكير .. أنا كمعلمة إذا سألت سؤال ووجدت الطالبة أجابت بجواب صحيح ليس موجود في الدرس أعطيها الدرجة كاملة إذا كانت صحيحة حتى أنمي لديها القدرة على التفكير .. نحن لا نريد طالبات يحفظن فقط دون فهم .. ولكن نريد الفهم قبل كل شيء .. وإذا كانت الإجابة مقاربة تقدرها المعلمة تقدير حسب ماتراه صحيح ..

    لكن لكل مادة قوانينها .. مادة العلوم تحتاج لتفسير الظواهر .. يعني إجابة الطالب صحيحة .. لكن أين التفسير العلمي لها .. وهذا لا يتعارض مع ماذكره من الجديث ..لذا أعطيه نصف الدرجة .. لا بد من شرح الظاهرة .. كما أن المعلم لديه أناس يحاسبون على هذه الدرجات .. ومادة العلوم لها درجاتها .. ووالله أن قضية تقييم الطالب صعبة للغاية لمن يخاف الله .. سواء نقصنا أم زدنا درجة دون وجه حق سيحاسبنا الله عليها ..

    شكراً لك ..
    هنا هم من هموم التعليم ..

  4. Raed

    2007/10/14 - 09:23 ص

    AP
    هذا ما كنت أسعى إليه و هو عرض وجهتي النظر دونما تحيز, و إن كنت أطمع بكمية أكبر من الردود لكن “يبارك الله في القليل, و في القليل خير كثير” نصف درجة اختيار موفق إن كنت سياسية تطمح بتقلد منصب عن طريق نظام ارضاء جميع الأهواء و هو ما يعرف اصطلاحاً بالديموقراطية، فحظاً موفقاً. :)

    بحرينية

    شكراً و من ذوقك. و حل يستاهل إعادة النظر.. لو كان نحيس ويبي درجة؟

    ندى الفجر

    مرحباً بك أولاً :) أتمنى ألا تكون آخر زيارة. اتفق معك من ناحية هم التعليم و هو توسعة مدارك الطفل لا تقييدها أو تحجميها. لكن، إن كان البرق هو نفسه فإثبات ظاهرته دينياً أو علمياً أو شرعياً ألسنا نناقش نفس البرق بنفس السماء؟

    مودتي و شديد شكري لأنكن عبرتن الكاتب :)

  5. layal

    2007/10/14 - 04:11 م

    اعطيه نصف الدرجه كما قالت اميرتنا

  6. noonamajnoona

    2007/10/15 - 09:30 م

    جدا جميل الموضوع ..ماشاء الله عليك …

    انا اكره التقيد العجيب بالمناهج واعشق الابداع …اعطيه الدرجه وصفقه كمان …وبعدها اشرح له من جديد الظاهره علميا …وعمره ما راح ينسى الموقف ولا ينساها ابدا …

    :) معلمه فله

  7. Raed

    2007/10/16 - 03:02 م

    layal

    عطيه بس لا اطقين أنا شكو … عطيه الدرجة الكاملة و امتياز.

    Noonamajnoona

    كل عام و أنت بخير .. عاش من شافك! من ناحية معلمة فلة ..ف(حبتين) للتعليم !

  8. noonamajnoona

    2007/10/22 - 07:37 ص

    وانتا بخير (فيه كرت معايده بمدونتي p: )…اهلا بيك …معليش ما صرت ادخل النت زي اول كثير ..لاسباب كثيره وهيا اننا نسافر للمدينه من رمضان لين تبدا الدراسه ولا عندي نت هناك …والحين كمان عندنا ظروف (زواج وفله…مو انا) …المهم فاعذرني اني ما بتابعك كثير :( … وان شاء الله كلها اسبوع ..وتطفشو مني :) … شكرا لك.

    ترى والله كنت مدرسه وكنت اعلم البنات كويس ,,,,(بطريقتي الفله)…وكانت طريقه متعبه ..بس مسليه وومفيده جدا …خاصه من ناحيه الطالبات الغير منضبطات …المهم الاخلاص 😉 ..

  9. reem

    2007/10/24 - 04:14 ص

    السلام عليكم

    اعتقد الإجابة خاطئة

    لان الحديث يفسر ظاهرة الرعد لا البرق

  10. reem

    2007/10/24 - 04:14 ص

    السلام عليكم

    اعتقد الإجابة خاطئة

    لان الحديث يفسر ظاهرة الرعد لا البرق

  11. نور

    2009/03/27 - 02:41 م

    السلام عليكوم

    الإجابة خاطئة

  12. نور

    2009/03/27 - 02:45 م

    لا لا لا اعتقد الإجابة صحيحة

  13. نور

    2009/03/27 - 02:45 م

    ههههههههههههههههههههه

  14. نور

    2009/03/27 - 02:46 م

    لا لا ان يسفة لاالإجابة خاطئة

  15. نونو

    2010/09/29 - 07:51 م

    انا ما اشوف موضوع ابي معلومات عن البرق اف منكم ومن المدارس

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات