بحثا ً عن الهوية.

قبيل سنوات قرأت كتاباً للمستشرق Bernard Lewis بعنوان the multiple identities of the middle east. يبحث فيه مؤلف الكتاب بموضوعية – قابلة للشك- وجهة نظره بأننا ،أي سكان الشرق الأوسط ، نعاني من ازدواجية في تركيبتنا السكانية الأمر الذي عول عليه الإستعمار و استغله استغلالاً موفقاً لمعرفته طبيعة النفس البشرية في حبها وسعيها الحثيث للتميز عن الغير.

 

 

فأول ما نميز به أنفسنا عن باقي الأمم هو ديننا لكننا حينها نرى من يدين بديانات أخرى كالنصارى و اليهود! و تاريخنا معهم حافل بالصراعات (راجع الحملات الصليبية، و إبك على القدس ما شاء لك.) هذا إذا قررنا عدم الخوض في سجال الفرق و الطوائف الإسلامية بين سنة و شيعة و أباضية…إلخ.

 

ثم نبحث عن تعريف آخر فنصدح بأنا عرب ليشطح أناس فيصرحوا بأنهم فينيقيون، أو أكراد أو “بربر” شاطر أعظم ساحر.

b000077v3201lzzzzzzz.jpg

 

و من بعدها نلجأ للغة عل فيها ما يعرف هويتنا لتصفعنا الحقيقة بلغات شتى كالفارسية و الكردية ثم العبرية ( أسفي) إلى جانب العربية فنعود خالين الوفاض. من نحن؟ لا ضير نعود إلى بالزمن إلى الوراء إلى مشرب و منهل واحد فنرى أن بعض الدول تفاخر بأنها سليلة حضارات اندثرت كالفرعونية و الفينيقية .

اذكر أني شاهدت يوماً لقاء مع أناس في الشارع فسألت المذيعية :كونك عربي (و قد فخمت من الكلمة) تحفز بها السامع وتثير به العزة، فما كان من ابن الشارع إلا أن يقول :

أنا منّي عربي.. أنا فينيقي!

نعم هذا جزاء من أكرم عيال الشوارع.

تختلط علينا الأمور حتى لا ندري من نحادث؟ هل نحادث فارسياً سنياً أم فرعوناً نصرانياً أو عربياً ملحداً ذو نزعةٍ قومية!

لكني في إحدى ملاحظاتي الملصقة بالكتاب علقت: نحن شعوب الشرق الأوسط باختلاف حضاراتنا و أدياننا، باختلاف أصولنا و فروعنا، بتنوع لغاتنا و عاداتنا. نسق فريد في تكوينه غني بتفاصيله. به من الإمكانيات ما يؤهله لقيادة العالم مرةً أخرى.

3-7 -2003


تحديث :أحلامي الوردية قلبت رأسا على عقب لا لصراع اللبنانيين بينهم البين أو لقتل العراقيين أنفسهم بأيديهم و أيدي غيرهم، باسم الإختلاف لا ..

الشاب المغني سلمان حميد ذو الشعر “اللي يهبل و الصوت اللي ينن” كما وصفته إحدى المراهقات هو الذي هوى بي في حفرة اليأس :

رأيته في إحدى أغانيه يقطف التفاح من بعض الحقول كأنه من بلاد البلقان أو واحد من “الطليان” فسألت أصحابي من مملكة البحرين : في أي مكان هذا ؟ صخير أم عين عذاري؟

isphp.jpg

الحمدلله أن Bernard “ماله خص” في القنوات الغنائية العربية ليرى هذا فيدعم به حجته! ويبقى السؤال : من نحن ؟

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. Arabian Princess

    2007/08/17 - 07:32 ص

    أتفق مع الكاتب … فإننا إن لم نضع إختلافاتنا البسيطة جانياً لن نصل لما وصل إليه الأولون .. مشكلتنا أننا نعشق تعزيز هذه الإختلافات .. نعشق الفرقة ونحب القوقع على أنفسنا .. تاريخنا المختلق والثقافات المختلفة الموجودة بيننا قد تكون سبب لنجاحنا ولكننا نحب جعلها سسباً لفقرقتنا!

  2. eng. tamimi

    2007/08/17 - 07:41 ص

    تبي الصج رائد؟…من زمان ما قريت لك مقال بهذه القيمة…احييك صراحه..اما تعليقي ومداخلتي..اقول وقد استعنت بالله

    إن الحاصل بيننا سياسة فرق تسد..من اللي مسؤول عنها ومن اللي يبي يتسيد..الله العالم..اما ردا على سؤال من نحن..شلة بدوان جهال اعزنا الله بالإسلام والا احنا ما نسوى ولا بيزة ولا لنا تاريخ عريق نفس الفراعنه والفرس والروم وغيرهم ومسوين زحمة وحدود بصرنا التاريخي لا يتعدى المئتين عام وراسك السالم ياخوي يا رائد..ولما تطلع حكم على اكه وما عندك ولا اكه ورفيجك ياخذه صن خله..عشان ما تخرب عليه اربعميه حبيبي..ارحم شبابك

  3. ماشي صح

    2007/08/17 - 10:48 ص

    تسجيل اعجاب
    وأكثر ما أعجبني الأمل
    والثقة بإمكانياتنا التي تمكننا من قيادة العالم مرة أخرى

  4. ♥what ever♥

    2007/08/17 - 05:20 م

    we didt ones and we could do it again..i hope!!
    الله سبحانه وتعالى ماخلا شي إلا وذكره في كتابه الكريم بشوية وازع ديني وشوية تفكير ونخلي منا حركات الهشك بشك و الواوا و لو ان العرب ينسون الخلافات مابينهم وبين بعض وينسون ان هذا ابيض وهذا اسمر وهذا عربي وهذا فارسي وهذا غني وهذا لأ… ويفكرون بتطوير ذاتهم وعيالهم بدل مايحفظونهم “شخبط شخابيط” وغيرها كان ماصار هذا حال العرب..للأسف سؤالك يارئد اجابته تايهه احنا شعوب فقدت هويتها فقدت عروبتها صرنا مجرد مجموعة من الناس مايربطهم شي سوى انهم يعيشون بنفس المكان ويطلق عليهم نفس الأسم عرب..بس صدقني في امل ان يتغير الحال ونرجع اذا ع الأقل مو مثل قبل بس انشالله احسن من كذا..

  5. بنت التوحيد

    2007/08/17 - 09:14 م

    المشكلة أن كتابات المستشرقين ليست منصفة إلا ما ندر ..
    يكفي مخططاتهم قبل أن يتحمسوا ليكونوا مستشرقين !

    مقال جميل ولكن مليء بالأسى !

  6. بحرينية

    2007/08/18 - 01:39 ص

    ان تنوعا يأتي بمثل هذه الكيفية من الممكن ان يكون شيئا اروع من الروعة نفسها و لكنها في وطننا العربي باتت ثغرة للهجوم بسياسة فرق تسد
    و لكن عندما نسأل انفسنا هذا السؤال
    كيف يتعامل الغرب مع الناس الغير ” مسيحيين و ديانات اخرى ” في الشرق الاوسط او بالاحرى كيف ينظر اليهم ؟
    مرة من المرات النادرة اللي كنت اطالع فيها تلفزيون البحرين في برنامج ناسية اسمه بس المقدمة كانت سوسن الشاعر , قابلت فيه عضو من اعضاء مجلس الشورى البحريني مسيحية الديانة ” اليس سمعان ” من ضمن الكلام قالت الس بما معناه لاني ما اتذكر نص الحوار , احنا صحيح مسيحيين و مسلمين و ديانات اخرى و نعيش مع بعض بنظرة الاختلاف هاذي لكن لمه نروح للغرب فأن نظرتهم لنا كلنا وحدة يعني راح اعامل آنه المسيحية كالمسلمة لانه احنا نشترك في شي هو ان احنا عرب
    الخلاصة اختلافنا “حلو” بس بعد استعداد كل فرد فينا لتقبل الفرد الآخر “احلى ”
    شكرا يا رائد على البوست

  7. Din

    2007/08/18 - 03:16 ص

    كمسلمين انعرف كيف راح تكون نهاية العالم فـ (كل شي في وقته حلو) =) ويوم الامة راح يجي .. وهذا لا جدال فيه …

  8. توتي فروتي

    2007/08/18 - 07:04 ص

    نحن بدو حفاة رعاة أعزنا الله بالأسلام… وبالبترول !!!

  9. Raed

    2007/08/18 - 09:40 م

    AP

    الموضوع أعقد بكثير من طاولة إجتماعات و ابتسامات بين الأطراف المتعلقة بأسباب الفرقة، لكنهم يمثلون الشعوب التي تتفاخر بينها البين ..

    Eng tamimi

    هذا الأفود :) و صحيح ما قلت، و قد وردني ما فعل كهرم خان بك فحوقلت… ما تشوف شر طويل العمر.

    ماشي صح

    سجل يا اخويا سجل.. من قدك يو بو ظهور و حضور!

    whatever

    وأكبر مثل قصة الخيميائي التي أوردها صاحب كتاب المستطرف فما انتبه لها أحد و ما أ ن قام الحرامي باولو كويلو بكتابتها بطريق ملتوي.. إذ بالعرب يصفقون لهذه الرواية الغنية في معانيها .. و عجبي :)

    بنت التوحيد

    يا مرحبا و أهلاً .. حقيقةً أصبتيها و إن شاء الله أخصها بموضوع لكن يحضرني ما قال أحد الدعاة لمستشرق يوماً .. أستطيع أن أدلك على الحق لكن اتباعه مرهون بنسك ، و قد تعلمت العلم للجدال لا للهداية فما أتعسك إذ حال الله بك وبين دينه على دراية منك و معرفة”

    بحرينية

    اختلافنا حلو بس من غير قنابل ، أو سب و اتهامات تعالي فهمي :)

    DIN

    كل شي بوقته حلو هاذي من يغنيها ؟ :)

    توتي :

    :) فماذا عن لبنان مثلاً ؟ أو المغرب؟

  10. آمنة

    2007/08/23 - 06:32 م

    Hi, sorry too late to comment,,
    so this identity post asks who we are?
    اغلب ظني انك قرأت ما قاله ابن خلدون عن العرب وانهم قوم مستوحشون بسبب طبع البداوة وما تكونت لهم حضارة إلا بعد ما لانت طبائعهم وتوحدوا بالاسلام.
    لكن اللي يطريهم عبد الرحمن بن خلدون غير عن اللي تطريهم يا رائد. في حياتي ما فهمت في علم الاجتماع ولابفهم. بس لا يهوي بك فاليأس مغني لا راح ولا يا، مشكلة لما ما نشوف غيرهم يعبروا عن “هويتنا”

  11. بوبو ٌإ

    2008/06/30 - 11:00 ص

    ابي روبط حق بربر تكفه

    دورلي

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات