ما جنت علي الكتب…

 كما بينت سابقاً (1) فإن لهواية القراءة جانباً آخر قد يعده البعض سلبيا ولست أهلاً للحكم، لأني أحببت القراءة حتى ولعت بها و قديماً قالت العرب : الحب عمى عن عيوب المحبوب. لكني أذكر أموراً منها:

غيابي عن الناس حين قراءتها و عزلتي عنهم بعد الفراغ منها ، فأنسٌ بصحبتها و وحشة ٌ بدونها.. بل تأفف لمن سألني لم أكثر منها؟ وما أن انتهي من أحدها لأرجعه واقفاً بين صحبه في أرفف عدة بنظام معين إلا وقد قايضني صفحات منه بساعات من عمري، وبَرَدَ بحروفه فكري ، فأبعث للحياة من بعده بصورة أخرى قد لا تتناسب والعصر الذي وجدت فيه فأرمى بالمثالية و الخيال، لأني كما قال أحدهم : تعلمت من الكتب لا من الحياة!

نعم أعيد الكتاب ليتدارس مع بني جلدت(2) و أعود لبني جنسي, عاد لمن انتمى و انتميت قسراً لمن عدت إليه. ومن الأمور التي لست أغفلها حيرتي حين أناقش أمراً من الأمور إن سألني محاوري :

فما تقول أنت بعد أن ذكرت أقوال المتقدمين و المتأخرين؟

فأحير جواباً لأني أرجع ما أرى لما قرأت أما هو فيرمي آراءه عبثاً دون أن يقيدها برهان أو يلجمها دليل. و أدهى ذاك كله هو أني شقيت بكم وسعدتم بي .. نعم أبناء أبي، فهمتكم بطبيعتكم لكثرة ما قرأت عنكم باختلاف ألوانكم وألسنتكم و جهلتم أبسط ما كنت أبغي منكم، بل طالبتم بالمزيد لأني قرأت و من قرأ فعليه بالتأكيد أن يتفهم النقص البشري في الناس و أن يتغلب على نفس النقص بداخله.

 

بقي أن أذكر آخر هم و أكبر غم .. هي بذرة القراءة و ضرتها :الكتابة!

===============

 

(1) راجع مقال (هذا ما جنيت من الكتب) للكاتب بزاته.

(2) كم كان يحلو لي في صباي أن أتخيل الكتب تتدارس فيما بينها ليلاً فيسمع المنطق إلى علوم القرآن والأدب للعلوم المجردة. ثم أحكمتني الأيام، فعلمت أن الكتب كالناس تحب بعضها البعض أحياناً و أحيان تبغض.

.

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. Arabian Princess

    2007/07/20 - 05:47 ص

    إشتقت لهم القراءة .. فهو هم ولكن له لذته .. وهمومك إن تغلبت عليها لا تعادل ساعة ممتعة مع الكتاب :)

  2. Raed

    2007/07/21 - 03:40 م

    Arabian Princess

    صدقتي.

  3. Amina

    2007/08/01 - 07:13 ص

    yes I can imagine “ma janathu 3alaik elkutub” 😛
    it does make one forget about those real people around them and dive with all sorts of fantasized characters, or written experiences.. people are not syntax and semantics for you to know them by reading Raed, sourcing knowledge of people to reading only might result in stereotypes and pre-judgments.. ay na3am reading is enriching and enlightening, but people are far more complex.. well, am sure you know that already :)

    It’s great to have a passion though, that’s what makes humans humane.. so enjoy reading as much joy there is in it

  4. Raed

    2007/08/01 - 11:45 م

    Well well.. another zefah Amina ? 😛

    Yeah I shall admit to my shortcomings and flows within my character .I have what is known as keepintouch syndrome. Very serious stuff…

    And there is nothing wrong with knowing by heart some of the world’s coolest lines and all.

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات