القديــسة نــــــانسي

سبب المقال: دخلت البيت و إذ بجمع من الصغار يرتقبني ويضمر لي الشر،و إذ بممثلة حزبهم تقبل علي في دهاء و حذر فتوجست شراً ثم ولجت عبابهم و لسان حالي

 

إن قومي تجمعوا و بقتلي تحدثوا___ لا أبالي بجمعهم كل جمع مؤنثُ

فاستوقفتني غالية – وزيرة خارجيتهم و مخططة أي هجوم له علاقة بي- سائلة : عمي رائد تعرف تكمل المقطع ؟ يلي بيسمع كلام أهله شو بنئلوا؟ فما كان مني سوى أن أجيب دونما تردد : عبدالقادر(1). انفجر حزب الشر ضحكاً فآليت على نفسي ما آل سيبويه على نفسه.(2)

فأردت أن اقبل بكلي على هذا العلم النانسوي فأستشف معانيه و أبين للناس ما اشكل عليهم من فهم حواشيه و أبرز كنوزاً و درراً ولطائف تجمعت فيه. و الله من وراء القصد.

يتبع….

 

– نانسي الحسناء العذراء :

و هو الطور الأول وفيه تبرز هذه القديسة ببساطة و رقة و جاذبية يسيل لها لعاب الأوباش بقهوة حيث الأوغاد تجمعوا ليتناوشوا عذريتها وينالوا من براءتها. نعم أرادوا أن يدنسوا جسدها فصرخت أخاصمك آه (أي مبدأ البراءة) أسيبك هيهات لا ! فسلمها الله من شرهم و هي بذا بينت فساد المجتمع و رفضها لوضع الأمة.

 

 

 

– نانسي ناقدة و موجهة:

ثم رجعت حسناءنا الطاهرة إلى المشكلة دارسة بدقة و عناية أسبابها دونما تحيز لشيء سوى الحق و هذا لعمري هو دأب الصالحين و مذهب المصلحين على مر الأزمان و الأماكن. فحثت النساء من بني جيلها على العمل المنزلي و محاربة العولمة والرجوع للبساطة و تحمل الألم في سبيل المحب آهاً و نص.

هم يتبع

 

=================

1- اختلط علي الأمر إذ ظننت أن الأغنية المعنية هي التي اشتهرت قبيل سنين عبدالقادر للشاب خالد.

2-كان سيبويه وقتها ما زال فتى صغيرًا يدرج مع أقرانه يتلقى في ربوع البصرة ـ حاضرة العلم حينذاك ـ الفقه والحديث، وذات يوم ذهب إلى شيخه حماد البصري ليتلقى منه الحديث ويستملي منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: “ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت عليه ليس أبا الدرداء…”

ولكن سيبويه لقدر قدره الله له، يقرأ الحديث على هذا النحو: “ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت ليس أبو الدرداء …”

فصاح به شيخه حماد : لَحَنْتَ يا سيبويه، إنما هذا استثناء؛ فقال سيبويه: والله لأطلبن علمًا لا يلحنني معه أحد، ثم مضى ولزم الخليل وغيره. ومن هنا كانت البداية.

 

 

 

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. بسبب طاري (سيرة

    2007/07/15 - 04:57 م

    أحنا الي أختلط علينا مقالك او مقالتك الملخبطه راجع يا رائد قبل ماتنشر

    مروان +رائد = حسد لا يحوشك

  2. بحرينية

    2007/07/16 - 06:13 ص

    لقد نالوا من ثقافتك الفنية يا اخ العرب
    الثأر ثم الثأر :p
    شكرا على البوست يا رائد
    و مبروك على النقلة النوعية

  3. ماريد أحط اسمي

    2007/07/21 - 06:09 ص

    لا فض فوك. كمل الله يرضى عليك

  4. Raed

    2007/07/21 - 03:38 م

    بسبب طاري..

    على راسي.

    بحرينية :

    الله يبارك بعمرج.

    ما ريد

    لا أدري إن كان الإقبال على المقال يحفز، أرى أن أترك كتابته لغيره من المواضيع على لم أوفق في الطرح، و إن كان الإستنتاج جاداً.

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات