الأزمة الخليجية ٢٧ يونيو

توضيح: لي عادة سنوية بالعزلة الإلكترونية، بالابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي والانكباب على القراءة فيما أزعم أنه إعادة لاكتشاف النفس، وبعث للروح من الورق. النفس في هذا العصر الاستهلاكي سرعان ما تذبل، وتنطفأ جذوتها في همتها وإقبالها على أسباب الكمال، بل حتى أنك تهرب الآن من تلك اللحظات التي تنتظر فيها أن يحين دورك في الحلاق عبر هاتفك الذكي من الاختلاء بنفسك. وقد كنت كأي خليجي محب لهذه المنطقة، وغير منتفع ماديا أو معنويا من إطالة #الأزمةـالخليجية  أتمنى أن تنتهي قبل العيد وإن كانت الدلائل تشير إلى غير ذلك.

فهجرت تويتر، وسناب وما غيرها من الوسائط  وأنا عازم على عزلتي السنوية. لكن وصلتني رسائل تفيض طيبة تستعلم، وتود أن أبقى بالرغم من رداءة قراءتي للمشهد كي أدلي بدلوي وأحاول أن اربط بين الأحداث المتفرقة.

 

ولإيماني بمقولة الشهيد المثقف باسل الأعرج: ” بدك تصير مثقف ؟ لازم تكون مثقف مشتبك ! واذا ما بدك تشتبك ؟ لا فيّك و لا في ثقافتك “ ساشتبك! دائما.. 

ودعنا نتفق، أن أكتب هنا بين اليوم والآخر انطباعاتي عن #الأزمةـالخليجية فيما يبدو وكأنه حل عقلاني، وتنازل بيني وبينكم. فلا أنا أبدد عزلتي في الرد على تغريدات جيوش بني إلكترون، ولا أنتم تسلبون هذا الوقت السنوي الذي أحتاج إليه حاجة أحدكم للكرك. واعذروني فبالرغم من بساطة التدونية لكنها تتطلب جهداً. 

 

لا أضمن جودة التعبير، ولا تماسك الأفكار، هي مجرد انطباعات عامة، أمارس بها التدوين فلا تحملوها أكثر مما تحتمل. في التدوينات المقبلة سأحاول ترجمة النقاط الأساسية من كل مقال، وسأقوم بالربط أكثر من مجرد استعراض ما مررت به من مقالات وتحليلات.

ولنبدأ:

١- سياسيا:

  • الملف الأبرز خلال هذا اليوم هو #غزة تحت القصف وقد تفاعل عدد لا بأس به مع الهاش تاغ، وربطه البعض بالأزمة الخليجية، كصاحبكم، وهللت المصادر الخاصة بتنبؤها بهذا القصف مذ بداية الأزمة. وسرعان ما ظهر هاش تاغ #سعوديون مع التطبيع، القائم على التبرير والجدوى الاقتصادية من هذا كله، والمنفعة السياسية أصلا من عدم إقامة علاقة مع إسرائيل. في حين ظهر هاش تاغ آخر #سعوديون ضد التطبيع وكلا الهاشتاغين أثار إعجابي بردود الأفعال التي تزيد من يقينك أن شعوبنا حية وضمائرها لم تنم نوماً عميقاً بعد، إذ لا زالت فلسطين توقظها.
  • اجتماع وزراء خارجية قطر، والكويت مع وزير الخارجية الأمريكي فيما أقام وزير الخارجية السعودي مؤتمراً صحفيا صرّح فيه بعدم رغبة الدول المحاصرة بالتفاوض مع قطر، في حين ذهب وزير الخارجية القطري بالرغبة في التفاوض، وتطلع لمعرفة الأدلة والاثباتات التي تدين دولة قطر والتي فرضت الحصار أصلا. أما ما علقت عليه فورين بولسي فهو أن الدول المحاصرة تراهن على إذعان قطر على الموافقة على هذه الشروط، ولم يبدو واضحاً ما هي خطوات التصعيد القادمة في ظل تعليق بيع الأسلحة.
  • هناك خيار عسكري دائما لكن احتماله ضئيل ويكاد يكون أشبه بانتحار وجنون عسكري وسياسي نظراً للتبعات الإقليمية والعالمية. كما ورد هنا

٢-اقتصاديا:

  • انخفاض العملة ل٣٪ كان خبراً مزعجا، في غياب الأسباب وكثرة التأويل، ونشوة الجيوش الإلكترونية التي كعادتها بسّطت الموضوع كغزوة في عصور ما قبل الإسلام. وحزنت ألا أجد تصريحاً من قبل المسؤولين يبدي المسألة ويوضحها ويطمئن الأسواق العالمية، حتى عثرت على هذا المقال الذي فسر ما يحدث بكل هدوء، وإن كان نشره في بداية الأزمة.
  • الخسارات يتكبدها الجميع كما ورد في هذا المقال  عن خسائر المملكة العربية السعودية، وكما حلل الأخ @hamad في تقديره لخسائر دبي وقدرت الأخت فضيلة  الجفال خسائر تركيا في هذه السلسلة من التغريدات
  • كما يسعى ترامب جادا في الهيمنة الأمريكية على أسواق الطاقة تأكيداً للمقال الذي تحدث عن شركات استخراج النفط الصخري وكيف أنها ستصبح شديدة الثراء جرآء حرب مرتقبة بين إيران والسعودية
  •  أما على صعيد حظر الطيران والذي هو يمثل أكبر قدر من الإزعاج في #حصارـقطر فغرد المختص Alex Macheras بامتعاض طياري الخطوط الأمريكية بنية الخطوط القطرية إمداد الخطوط البريطانية بطائرات خلال الإضراب المزمع لها فيما يبدو أنه تضامن مع إخوتهم في الحرفة إن جاز التعبير. الأمر الذي يزيد من تعقيد استحواذ الخطوط القطرية على نسبة ١٠٪ من الخطوط الأمريكية (على مراحل) 
  • #الله يوفقك يمثل الهاشتاغ الجديد من وجهة نظر قطرية على حملة مقاطعات البضائع أو الاستثمارات القطرية في #مقاطعة هارودز القطري

٣– اجتماعياً:

  • قرأت قصيدة نسبت للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وراودني احتمال المصالحة بناء على القصيدة. ما كان يظن العالم بنا حينها؟ تخيل أن وزير الخارجية الأمريكي عدل عن السفر للمكسيك الأسبوع الماضي بسبب هذا الملف، وقد شغل هذا الملف المحللين السياسيين وسبب في بلبلة في واشنطن ولا يزال. تخيل لو ينحل الموضوع بقصيدة، ما هي وجهة نظر مواطيني الإكوادور مثلا؟ ولا أقول هذا انتقاصا من الشيخ محمد علم الله أننا لا نحمل شيئاً تجاهه لما أبداه دائما من رغبة في الصلح ورأب الصدع. لكن تبقى ردود الفعل العالمية حقيقة بالتسجيل لو تصالحنا مثلا بقصيدة.
  • اعترف أنا مثقف رومانسي، لا أعني أني أهوى الغزليات وشرب القهوة في الصباحات. لكن أفجع في كل مرة أرى فيها مثقفاً يردح! والذي يبدو لي أن المثقف كغيره محتاج يصيف، وأن يقود سيارة فارهة، وأن يمتلك بيتاً وعليه فلم لا يستنفع؟ أقلها يريد عدد الفلورز.

٤-ثقافيا:

  • جميل هو العمق في كل باب، وقد رأيت سلسلة تغريدات تنم عن فهم وعمق كرد على وسيم يوسف.
  • جوقة الإعلام السعودي دائماً تتحفني بنظرتها وتحليلها العميق للأمور مثال

 

 

٥- الخلاصة ومحصلة اليوم:

  • الأزمة مطولة! والتصعيد القادم سيكون سياسياً بتعليق أو سحب العضوية، ولا ينبغي التهوين من هذا لوجود لجان مشتركة ذات أهمية للبلدان الأعضاء مثال: الكهرباء. والانسحاب على غرار Brexit ينبغي بحثها قانونيا.
  • التذبذب الأمريكي يفهم منه تحقيق مكاسب سياسية في نشر ملفاتنا علناً أمام المجتمع الدولي وقد تستخدم مستقبلاً من قبل الإدارة الأمريكية. والهيمنة على قطاع الطاقة يعني إبقاء الأزمة على ماهي عليه حتى تحقق شركات النفط الصخري أفضلية واضحة. 
  • ألمانيا وتركيا تقفان إلى صف قطر، في حين أن هناك حياد بريطاني ويبقى الانفصام الأمريكي سيد الموقف إذ يقف البيت الأبيض بثقله مع السعودية وتقف المؤسسات الأمريكية مع قطر على حياء كوزارة الدفاع والخارجية.
  • التهديد والمناوشات حيال ملف ٢٠٢٢ إثر تسريب #تقريرـ غرسيا و بيان اللجنة العليا للمشاريع والإرث حيال التسريب أود التعبير شخصياً كمواطن حيال هذه الأزمة وملف ٢٠٢٢ لكأس العالم. التنظيم غالي على قلوبنا كقطريين وسيتم إن شاء الله، لكن قطر أغلى. الأول حدث مهم للمنطقة لا لقطر فحسب. لكن سيادة قطر مصير أمة. ونراكم في قطر في مباريات كأس العالم ٢٠٢٢ بإذن الله.

 

 

واتقبل كل نصح وارشاد شريطة ألا يكون درعمة تبدأ ب: أيها الصهيوني المتآمر على وطني.

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات