mowr1997-fp
قلم دوستويفسكي

“هذا هو” عاين الصورة في الجوال فقال: لكن ما السبب الذي يدفعك للبحث عنه في مواقع الإنترنت؟

فقلت: أود اقتناءه لأن الذي أصدر القلم باسمه وعليه توقيعه هو أفضل روائي عرفته البشرية في نظري.

ثم لبيت دعوة أخوين للعشاء بعد أن غادرت المجلس، وبعد الفراغ من العشاء والمشي لبضع وقت أخرج أحدهما قلماً من جيبه فقال هذه هدية بسيطة، لكن هل تعرف هذا التوقيع؟
أجبت ذاهلاً: دوستويفسكي!
نفس القلم الذي كنت أريه لقريبي قبل ساعة!
اجتمعت بنفس القريب في مجلس آخر بعدها في نفس الليلة فقلت له: انظر للهدية، فما زاد على قوله سبحان الله! والدهشة تعقد لسانه.

ما جال بخاطري:

١- يوجد من القلم ٨٠٠٠ نسخة في العالم. فالاحتمالات الرياضية تتضاءل خاصة كوني ذكرت القلم في هذه الليلة وأريته لقريب لي. وعليه، فالمستقبل أحياناً يرفض الاحتمالات الرياضية، ويتحقق بصورة لا تتوقعها.
٢- في حين أردت القلم لقيمته المعنوية فقد رزقني الله هذا القلم وأضاف بلطف تدبيره ذكرى أخرى لأخ قريب لنفسي وهو صاحب الهدية. وهنا لب المسألة، وهو الفرق بين القيمة والسعر. السعر ما يملكه البائع، أما القيمة فهي ما يملكه المشتري، أردت هذا القلم بالذات لإعجابي بالكاتب، فالمسألة لها علاقة بالقيمة وهي مشتركة بين جميع من يقتني هذه البضاعة، أما القيمة المضاعفة كونها تهدى إلي من أخ له قيمته عندي وعليه فالقيمة أضعاف أضعاف ما كنت أبحث عنه لو أني اشتريت القلم من خلال موقع مزاد علني كEBay

٣- تذكرت قول الجنيد رحمه الله لبعض تلامذته حالهم مع كرامات تعرض لهم، فقال ما معناه: هي الألعاب يصبركم الله بها. وأن سادة الصحابة رضوان الله عليهم لم يكونوا بحاجة للكرامات ليزدادوا يقينا. فهل يقيني على هذه الدرجة من الهوان كي تثبته قلة احتمال رياضية؟

٤- البعض قد ينظر للأمر على أنه عادي، بل قد يرى العقلانيون أن هذا جنون لكن ما أجمل الحياة بإيمان بأن هناك من يسمعك ويحقق أمانيك بلطف في غاية الإعجاز.

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. أمل

    2016/01/02 - 09:35 م

    رائد كلماتك دايمًا تفرحني تبكيني تريحني وتلهمني .. قرأت تقريبًا المدونة كلها وفي كل مقالاتك أحصل شي يأثر فيني وسمعت كل مقاطعك في الساوند كلاود ..
    مقالاتك الأخيرة في المدونة م ل ه م ة.
    كلماتك في “عالمك الصغير” للآن تصيحني!
    شكراً كبر الكون كله .. الله يفتح عليك ويرزقك خيرات الدنيا والآخرة.

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات