بحثاً عن البطولة.

كيف لي بأن أصف رجلاً دفعةً واحدة؟ عبدالله شخص عادي، أب ذو تعليم متواضع، ونسب رفيع ومعروف، هو رهين بطولات أجداده الذين سكبوا دمائهم في سبيل هذا الوطن الذي ننعم اليوم به. بل قد مر على قبيلة عبدالله زمن، كان يعد فيه من بلغ عمره أحد اثنين لا ثالث لهما:
إما صنديد عجز الفرسان عن مقارعته، أو جبان يهاب ساحات الوغى. إذ لم يكن رجال قبيلته يعمرون فوق عمره فهم بخور الحروب، ودمائهم دهن عودها.

الحق يقال أن عبد الله يحب وطنه، يغضب إن سمع انتقاداً له، والكل يعلم أن عبدالله لن يتردد في تلبية النداء، وتقديم روحه في سبيل الوطن. المشكلة التي يواجهها عبدالله اليوم أن لا نداء! لا ساحات وغى، ولا معارك، أو حروب. عبدالله يود أن يخدم وطنه، وأن يحدث أبناءه عن بطولات أجدادهم فلا ينقطع الحديث عنده بل يزيد على ذلك فيقول: “أما والدكم فقد قام بكذا وكذا..” لكن ماهي تلك “الكذا؟” حديثه اليوم مقتضب ينقطع عنده وكأن الزمن أبى عليه أن تظهر بطولته. عبدالله يعجب أحيانا من أنه لا يُختار لأمور قيادية، حتى وإن عدم المؤهلات، وافتقر للشهادات. هو “ولد البلد” هو من “حصى البلاد!” عل ما يهون عليه قليلا هو أنه يرى في نفسه نُذراً من نذر الساعة، وعلامة من علامتها مصداق قوله – عليه الصلاة والسلام- ” إذا وسد الأمر لغير أهله..” نعم هو أهل للأمر، لكان ما هو هذا الأمر؟

هل نسوا أم يتناسون؟ أتُنسى بطولة فلان؟ وينسى “قصيد” فلان؟ فكيف ينسى وهو نفسه إبن فلان – صاحب الشعر- بن فلان – راعي البطولات؟ – نعم يرحبون به في المجالس، نعم يدعونه للمناسبات لكن ثمة أمر ناقص يحس به ولا يستطيع أن يشرحه، أين البطولات في هذا كله؟ يريد أن يثبت لنفسه، قبل غيره بأن البلد لا زالت تراه فتذكر به من قبله، وتعترف بفضله، وتحتاج لهمته ورجاحة عقله. الماضي أغلق بابه، آه لو كان حاضراً حين قامت تلكم المعارك، لقام ببطولات يدرسها التلاميذ في المناهج، وتقام لها مسلسلات درامية، لأنها ستختزل بطولة أمة. المستقبل يحمل احتمال البطولة لذا فهو يتطلع إليه ويرقبه يحسه قريباً منه. عل الأمل هو ما يقرّبه منه بالرغم من بعده. أما الحاضر فممل رتيب، يبدو سرمديا وخاليا من أي “مراجل” تسرد لمن بعده. يريد أن يدعى لتولي زمام الأمور، ينتظر ليدعوه أحد ذات يوم. لكم مر هذا اليوم في عقله، جهز الحوار مسبقاً و”عد القصيد”حتى المزاح والمداعبة. كل هذا أعده عبدالله وانتظر.

ترامى لمسامعه في إحدى المرات أن أحد أفراد قبيلته سيتقلد منصباً ما. راجع الحوار في ذهنه، حرص على استقبال الناس والانصات لهم، لم يره أهل الحي بهذا الهندام وبهذه البشاشة! كل هذا أعده عبدالله وانتظر. ثم وقع ما لم يكن في الحسبان، إذ تولى المنصب ابن خال له ، ولم يتقلده هو! لشدة ما انفجر غضباً، ولم يعلم أحد بهذا الغضب إلا ابنة عمه – زوجته- التي تعلمت حينها أن تجعل سورة غضبه تمر وتعبر دون أن تعارضها أو تكترث لها. إذ أنها عندما بينت له أن ابن خاله حاصل على شهادة الدكتوراة من أرقى الجامعات طار لبه وصرخ: “شهادات شهادات!البلد تبي اللي قلبه عليها، ويخاف الله. مهب بس شهادات.”

نعم، أحسبكم تعبرون الأسطر، سطراً فسطر تريدون النهاية! هل ينبغي أن أنهي الموضوع؟ يا سادة.. عبدالله واقع علينا أن نحتويه لا أن ننهيه.

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. Amal AlSuwaidi

    2012/11/02 - 08:12 م

    الواقع لا يحتمل العاطفة. لهذا نخسر الكثير في سبيل ما نحبّه وقد لا نحصل عليه. خسائر القلب هائلة وهذا ما يبدو أن عبدالله أدركه متأخرًا.

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات