بنت أبوي

مقدمة: كنت سألقى حتفي بالوقوع في أخدود تم حفره في الشارع و نسوه الشباب! حين سمعت الأغنية على راديو سوا. فقلت في نفسي،  سأكتب كما كتبت مسبقاً : عين فراش من قبل.

 

الأغنية بعنوان: بنت أبوي.

 

استريح

 و قد تفيد الصيغة الأمر، أو الطلب. لكن سيتبين لنا الغرض لاحقاً  بأنه تحقير و تثبيط همة.

 

استريح اقول بس استريح

 

جناس لفظي (نوعاً ما) و من خلاله يتبين لنا أن الغرض هو التحدي و احتقار من أراد الحراك، و قد سبق الشاعر إلي الغرض من قال:

دع المكارم لا ترحل لبغيتها.. و اقعد فأنت الطاعم الكاسي. 

 

مسويلي فيها ثقيل

 

و الثقل هنا بخلاف المعنى المتعارف عليه (التكانه و الرزانة) بين العوام و هو في كتب الأدب من (الثقيل: الثقلاء) راجع لكتاب : ذم الثقلاء المؤلف : أبو بكر محمد بن خلف بن المرزبان

 

اقول بس استريح ما اكون انا بنت أبوي لو ما اجيبك تصيح

 تهديد واضح و صريح، هنا عدة أمور و بواعث اضطهاد نفسية تعاني منها المطربة:

نمرة واحد- في نسبتها إلى أبيها حين يحتدم الأمر، و هو ما يفعله الرجال أحياناً بقولهم: و أنا أخو نورة، و في التراث أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إذا أجزل العطاء قال: خذها و أنا ابن هند.

 نمرة اتنين: أما عن الصياح، فليس المقصود به صياح الديكة لكن المقصود به البكاء، و هو بالعادة مصحوب بالمهانة، و الإذلال. الصورة الذهنية المرسومة هي لشاب يبكي بمرارة و هو قابض على كعب المغنية “بنت أبوها” و أنت كمتفرج تصرخ ملء فمك: بس حرام كفاية، حتدبحي الواد يا شيخة،  منك لله يا شيخه. 

ملاحظة: عل الكعب من تصميم لويس فيتون أو عله لكريستيان  ديور لكن لا يوجد أي دليل على ماهية الكعب في الأغنية و صنعه و من أي دار أزياء هو.

 

مسويلي فيها ثقيل

نلاحظ التكرار، لأنك إذا سمعت هذه الأغنية مراراً فأنت من فئة الشطار.

 

اقول بس استريح ما اكون انا بنت أبوي لو ما اجيبك تصيح

 

هنا، تمهيد للمقطع الناري المقبل.. كذاك الذي انكسر ذات يوم فقال مغاضباً لحبيبته:

 

أميطي الهوى إن شئتِ عنّي اونقُضي … عهود الهوى واسترزقي الله في سيرِ

فلو كنتِ لي عيناً، إذاً لفقأتُهـــــــــــا…..ولو كنــــــــــــتِ لي أُذناً رميتُك بالوَقْرِ

ولو كنتِ لي كفّاً، إذاً لقطعتهــــــــــا، … ولو كنتِ لي قلباً نزعتك من صدري

  

 

ضحكتني يوم لقيت قلبك لغيري هوى

 

ضحكتني: ها ها.

 يوم : من السياق نستطيع أن نستنتج  أن القطيعة قد تمت في يوم محصور ما بين الأربعاء، إلى يوم الجمعة. إذ لا يعقل أن “الثقيل” سيفتح هذا الموضوع في غير عطلة نهاية الأسبوع، لأن “بنت أبوها” متمسكة به، و هي من النوع المتسلط و ذو نزعة تملك، إذ أن جل ما تصف يصّنف تحت بند: “من أنتم؟ جلبتوا العار لأولادكم ….هذا إذا كان عندكم أولاد. مثل القطط تنقز من زنقة لزنقة what was the question?”  

 يوم لقيت قلبك لغيري هوى

 أعد ترتيب الجملة؟

 

علي اناهذه الكلام واحنا دافنينو سوا

 …… دافنينوا سوا؟  -_- ….  وش تحس فيه يا كاتب الكلمات و أنت تسمع “بنت أبوها” تموّل و تقسم في هذه العبارة؟  يعني تمنيت أن لا يتم استعباط “بنت أبوها” إلى هذا الحد من قبل كاتب الكلمات، تمنيت لو أن المنتج قال: لا، لحظة عيب في حق أبوها. تمنيت لو أن الموزع قال: ممكن نحذف العبارة هذه. يا أخي: أين صديقات “بنت أبوها” لم لم ينصحها أحد أن تذكرها من غير تقسيم و موال .. دافنينوا سوا؟  

 

 مسويلي فيها ثقيل

 تكرار، ملل..

 

اقول بس استريح ما اكون انا بنت أبوي لو ما اجيبك تصيح

 تكرار، ملل…

 

استريح استريح اقول بس استريح 

 تكرار، تكرار، ملل.

 

لا هي مره ولا عشره تقول امشي وتجيك

 مقطع جديد؟ أخيراً: هنا يتضح لنا أن “الثقيل” حاول مراراً أن يفك قيده و أن يحل وثاقه لكن بدون أي فائدة، لأنه يصيح في كل مرة.

 حفظت هال الكلمتين شبعت من هالحكي.. 

 و الكلمتين، مجاز هنا  حقيقة لو أن “الثقيل” كان زوج “بنت أبوها” لكانت كلمة واحة لا كلمتين – يعني طلاق-  إذاً فالذي بينهما علاقة قديمة بدليل أن “الثقيل” يكرر هذه المحاولة لعاشر مرة. هنا أسئلة كثيرة نطرحها: ما الذي يدفعها للبقاء مع من تخلى عنها؟ هل هو الثراء المادي؟ “بنت أبوها” تتكلم من منطق قوة، و المال يذّل الجمال في كثير من الأحيان، و قد يذل الجمال المال أحياناً.

 ضحكتني يوم لقيت قلبك لغيري هوا

تكرار ملل.

 

علي انا هذه ا لكلام واحنا دافنينوا سوا

 كم مرة يدفن؟ فهذا و العياذ بالله من غير شرع المسلمين إلا إذا جرف سيل مقبرة ما على سبيل المثال، كما حدث في مقبرة البقيع – راجع تاريخ المدينة المنورة. أو حين تمت محاولة دفن ذاك الذي توعده عليه الصلاة و السلام بأن الأرض تلفظه، حتى يأس الناس من دفنه (الرجاء عدم التكفير.. أكرر: الرجاء عدم التكقير، أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله  -احتياطاً)  

 

مسويلي فيها ثقيل اقول بس استريح ما اكون انا بنت أبوي لو ما اجيبك تصيح

 دمج العبارتين لا يغير من حقيقة التكرار، و الملل.

 

استريح اقول بس استريح اقصر الشر وتعال مالك ومال الجروح عرفتك اصلا 

 هذا و إن كان ظاهره الأدب فهو كالعلاقة برمتها يشوبها قلة أدب، تهديد مبطن سنأتي على ذكره: الكعب – أجلكم الله – السابق الذكر سوف يسبب الجروح يعني أكثر من ضربة.

 

خلاص مو قد كلمه بروح 

 هذا ما يسمى بالإنجليزية reverse psychology  بحيث يتم تحدي أطفال: ما تقدر ما تقدر… و ما أن يفعل حتى تلعن خيره بالجروح. لذا يتبع الشطر هذا شطر الجروح.

 

اقصر الشر وتعال مالك ومال الجروح 

 تكرار ملل..

 

عرفتك اصلا خلاص مو قد كلمه بروح.

 تمويه من الكاتب بإضافة (عرفتك اصلا) للمقطع السابق! لمنع الرتابة التي تتسلل إلى ذهنك فتلقي بنفسك في الحفرة و تنهي حياتك لأن السخف أصبح الآن على الهواء مباشرة.

 

ضحكتني يوم لقيت قلبك لغيري هوا

 تكرار..ملل.

 

علي انا هذه الكلام واحنا دافنينوا سوا

 تكرار ملل.

==

 

في القديم كنت سأنسف المغنية نسفاً بنقد لاذع، لكن يمنعني اليوم أني أب لابنة هي مهجة قلبي، لها كدحي و جل همي و كل دعائي. نعم أريدها أن تقول العبارة ذاتها، أريدها أن تشير  إلي فتقول : “أنا بنت أبوي”   لكن أن تفوز بالجوائز و التقدير لا أن تفوز بقلب “ثقيل” ذاكم أمر تافه و حقير. لسان حالي: ( وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم )

 

ختاماً: أترككم مع فن راقي تطيب له النفس (الرجاء عدم الرعص لا ترعص الرابط ياخي إذا كنت ممن لا يسمع الأغاني، لا ترعص..لا ترعص، نزل يدك لا ترعص أقولك)  

بو منيرة.

FacebookTwitterGoogle+WhatsApp
  1. مناحي

    2011/09/24 - 02:27 ص

    التدوينة تضاهي الاغنية من حيث السخف والرتابة
    إسقاطات غريبة وأخطاء لغوية عديدة
    لا تكتب الله يرحم والديك

  2. n

    2011/09/24 - 12:17 م

    أؤمن أنك تكتب أفضل من هذا.

  3. آمنة

    2011/09/24 - 01:32 م

    ههههه لا والله بالعكس اشتقت لهالنوع من التدوينات.
    الأغنية مملة بشكل، والمغنية ظهورها الإعلامي مدعوم بقوة بشكل مُستغرب. زين يا رائد بيض الله وجهك كثر من هالتدوينات والحمدلله ع السلامة

  4. ابرار

    2011/09/24 - 01:45 م

    قراءت التدوينه اكثر من مره وفي كل قراءة ازداد استمتاع بها,مايؤسف في الموضوع انه هذه الاغنيه واخواتها بداءت تطغى على الساحه وبكثره , شكرا لك ابا منيره

  5. Raed

    2011/09/24 - 03:25 م

    مناحي

    و اللي يرحم والديك خلني أكتب، و إذا وجدت أي خطأ فصحح و وجه. أما عن عدم إعجابك بما أكتب لمجرد تدوينة واحدة ففيه نوع من الإجحاف و أدعوك لقراءة المزيد و إن ظلت على رأيك فإخوان على سرر متقابلين إن شاء الله دون أي ضغينة :)

    N
    التدوينة عبط لا أكثر.

    آمنة و أبرار
    الحمد لله أنها راقت للبعض!

  6. Amal

    2011/11/06 - 09:24 م

    هههههههههه حلوة كتاباتك أخوي
    و صدقت الفن الهابط عم و طم بكل اسف
    بالتوفيق لك و إلى الأمام

  7. عبدالله العمادي

    2012/04/20 - 10:59 م

    آخ ، رعصت -__-” ، بس ثانيتين وسكرت.

    أشهد إنك ضيّعت وقتك عالأغنية وهالشرح ، بس لأنه عبط مو مشكلة.

    بس مع العبط فيه معلومات هامّة وعرجات تاريخية قد لا يعلمها البعض.

    شكراً لقلمك “بو منيرة” والله ينبتها نباتاً حسناً وتشوفها عروس.
    :)

أضف تعليقك

*

أهم التدوينات